السبت، 17 مايو 2014

الطريق الي احتراف الانفوجراف (1)



نجد ان العالم من حولنا قد بدأ اكثر تراكماً من الناحية المعلوماتية و هناك المزيد من البيانات و الرسوم البيانية , لذلك اصبحنا امام ملل كبير من كمية هذه المعلومات والبيانات فظهرت التصاميم الإنفوجرافيكية بما لها من دور مهم و فعال في تبسيط هذه المعلومات و السهولة في قراءة هذه الكميات الهائلة من البيانات المعلوماتية , والتي يسهل قراءتها وتمكينها لجعل هذه البيانات اكثر سلاسة في قراءتها ومعرفتها و المقدرة على تحليل هذه البيانات بأسلوب جميل وجذاب وملفت للنظر ، فقد كان مهماً بالنسبة لي أن أكتب في هذا الموضوع لما فيه من الأهمية البالغة لي ولأبناء جيلي للإستفادة من هذا الفن ، فهي سلسلة مقالات أنشرها تحمل عنوان طريقك الي احتراف الانفوجراف .
نموذج للإنفوجراف

الانفوجراف أو الانفوجرافيك أو الانفوجرافيكس هو واحد من أهم أدوات الاعلام الحديث  فهو مصطلح يطلق على فن تحويل المعلومات والبيانات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، و يلقى هذا الفن انتشارًا عالميًا واسعًا، ولكنه قليل ودون مستوى الطموح في العالم العربي ويقتصر في أغلب الحالات على ترجمة إنفوجرافكس أجنبية .

يعتبر تصميم الإنفوجراف فنا قائما بذاته لأنه رسم توضيحي مرفق بمعلومات كتابية أو أرقام تغني الزائر عن قراءة العشرات من الصفحات ذلك أنها تختزل لك كل المعلومات المهمة بشكل مبسط ورغم بساطة هذا التصميم الا أنه يحتاج الي نوع من الدقة العالية والتفكير الابداعي والأهم من ذالك التدريب العالي عليه، وعن طريق الانفوجراف الذي يعرض المعلومات بطريقة متميزة أصبح الكثير يستعملون هذا الاسلوب المرئي والسهل للاستيعاب مثل علوم الحاسب و علوم الفيزياء و الرياضيات و ما يماثلهم من علوم اخرى.

والانفوجراف قد يكون على شكلان :
-          فهناك من يقوم بتصميم انفوجرافيك ثابت اما ان يطبع او يوزع, و في الغالب يكون محتواه شرحاً لموضوع معين , (عبارة عن صورة) .
-          وقد يكون متحرك بطريقة تفاعلية, أي عبارة عن عروض مرئية للمعلومات أو البيانات والارقام والاحصائات المتصلة بها, (عبارة عن فيديو) .
نموذج انفوجراف
و تهدف إلى عرض معلومات معقدة بسرعة ووضوح, حيث تحسّن من هذه الطريقة من الفهم والإدراك ومن قدرة نظام التصوّر لدى الإنسان لرؤية الأنماط والتوجهات في البيانات.


والانفوجراف ليس حديثا، فالكثير من الكتب القديمة تحتوي على بعض من الرسومات البيانية ورسومات المعلومات , ولكن التطور التكنولوجي جعل من الانفوجراف أسهل للتطبيق, وأضاف عليها أدوات حديثة لاستخدام فعال,  ,و في عصر اليوم  تستخدم أيضا الرسوم البيانية البسيطة للتعبير الأخبار والأحداث الجارية, وبإنتشار الأدوات المجانية المستخدمة في هذا المجال جعلت الانفوجراف متاحة لشريحة واسعة من الأفراد, حيث سمحت مواقع الاتصال الاجتماعية  مثل الفيسبوك وتويتر وبعض المواقع التي تقدم خدمات مجانية لعمل الانفوجراف أيضا على أن يتم نشر هذه الرسوم البيانية الفردية بين كثير من الناس في جميع أنحاء العالم.

في المقالات القادمة سنتحدث عن كيفية تصميم الانفوجراف ، وما هي أفضل المواقع العربية والأجنبية لتصميم الانفوجراف ، ومسابقات الانفوجراف ، كيف تبني مشروعاً ناجحاً وذا عائد مالي ضخم عن طريق الانفوجراف.

نماذج للانفوجراف :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق